تفسير الاحلام

تفسير حلم الكعبة والمسجد الحرام في المنام لابن سيرين وابن شاهين

كل مسلم موحد بالله يتمنى زيارة الكعبة المشرفة ويحلم طوال الوقت برؤيتها، لذا فإن رآها الإنسان في منامه يصبح مبتهجا بهذا المنام، ولكن ما هو تفسير حلم الكعبة في الحلم، وما مدلوله، يمكن معرفة هذا من خلال تفسيرات المتخصصين في مجال الأحلام.

كما أن التفسير يتوقف على حالة الشخص الرائي ما إذا كان رجل أو امرأة أو كونه شخص مريض أو كونه شخص صحيح، كما يرجع تفسير حلم الكعبة إلى ما رآه الفرد داخل منامه من رؤية الحجر الأسود أو رؤية كسوة الكعبة أو رؤية أنه يؤدي شعائر الحج أو العمرة, لهذا سوف نقدم تفسير حلم الكعبة في الكثير من الحالات المختلفة.

تفسير حلم الكعبة و الحرم في المنام 

فإن رؤية الكعبة والحرم تدل على أشياء كثيرة منها ما هو بمفهوم الجوامع والصلاة والمساجد عامتا لأنها بيت الله الحرام، وتدل أيضا على الهدايه من عمل خطأ وتاب.،

وقد فسر بعض العلماء إنها تدل على الجنة لأنها بيت الله الحرام وأيضا من رأي الكعبة في منامه يجتمع الناس حول منزله لسلطان أو علم، وقال بعض العلماء انه من كان عبدا وحلم بالكعبة قد عتق وفك أثره من صاحبه.

وأما إذا كان رجلا أعذب ورأى أنه دخل الكعبة فأنه قد يتزوج، ولو كان رجل غير مسلم وعلى ديانة أخرى أو كافرًا قد أسلم وعاد إلى الصلاة والإصلاح، ومن كان مريضا ورأى أنه دخل الكعبة فأنه قد يشفي ويتعافى أو يدل على موته.

وإذا رأى العاذب الكعبة في منامه من الداخل وهو ينتظر امرأة من فترة ليتزوجها فإنه سوف يتزوجها، وإن رآها في منامه وهي عنده في منزله ودخل عليها فسيتزوجها في الحقيقة فعلا.

وإن رأي أحد الكعبة وكان لا يصلي فهذا نداء من الله لاداء الصلاة واتقاء الله سبحانه وتعالى وتنبيه له وإن كان في يده أن يحج وهو غافلا فيرجع إلي الله ويزور الكعبة.

تفسير حلم الكعبة

تفسير اخر لرؤية الكعية

ومن رأى الكعبة وحولها ناس كثيرة وازدحام فسوف يحكم هذه البلدة سلطان أو حاكم عادل، ومن رأي الحج في منامه وكان تاجرا فسوف يكسب أموالا كثيرة، ومن رآها وهو مهموما فرج الله همه، ومن رأى في منامه أنه خارج إلى الحج وقد فاته فإن كان واليا وعزل من منصبه.

ومن رأى أن الحج واجب عليه ولا يؤديه دل على خيانته في أمانة بيته مع زوجته، ومن رأى أنه أخذ شيء من الكعبة أي سرقها، فذلك الشخص ارتكب فعلا محرم في دنياه، لذلك عليه الرجوع إلى الله سبحانه وتعالى والتوبة النصوحة له.

ويقول بعض العلماء أنه في يوم جاء رجل وسأل أنه رأي نفسه يصلي فوق الكعبة من فوق فقيل له اتق الله أنه يراك فأنت خرجت عن الإسلام.

ومن رأى كأنه مس الحجر الأسود فإنه سوف يلتقي بإمام من أهل الحجاز ومن رأى أنه قلع الحجر الأسود وأخذه لنفسه فإنه سوف يأتي بالدين ببدعة.

قد يهمك أيضا:  تفسير حلم الذهب ولبسه والحصول عليه وانصهاره وتحوله لكبار الأئمة

تفسير حلم الكعبة والمسجد الحرام لابن سيرين

قام ابن سيرين بتوضيح رؤية الكعبة في المنام للأشخاص حيث أوضح أنه تعني رؤيتها إلى الهداية والرشد إلى الطريق الصحيح والمستقيم، كما أنها تعني الرشد والعقلانية، ولا تتوقف تفسيرات ابن سيرين إلى هنا بل أوضح أن رؤية الكعبة رمزا للصلاة وأخذ دليله لهذا التفسير على أن الكعبة هي وجهة المصلين عند الصلاة.

كم أوضح ابن سيرين أن الكعبة في الحلم ترمز إلى الجنة، كما ترمز إلى تحقيق الآمال والأحلام والأمنيات التي يتمناها الفرد في دنياه.

ولقد بين ابن سيرين أن الفرد الذي يرى الكعبة في منامه هو فرد سوف يتمتع بمكانة كبيرة بين الناس سواء كانت هذه المكانة علمية أو مهنية، أو زيادة في الدين والمال؛ أما الفرد الذي يرى نفسه بجوار الكعبة فإن هذا يفسر على أنه سوف يحظى بعمل بجوار الكعبة.

ولكن من يرى نفسه دخل إلى داخل الكعبة فإن معنى هذه الرؤية أنه سوف يتزوج في القريب أو قد ترمز هذه الرؤية إلى بر وطاعة الأهل.

ولكن يختلف هذا التفسير مع رؤية الفرد نفسه يدخل الكعبة ولكن وهو مريض فإن هذا يعني أن هذا الشخص سوف يتوفى بمكة المكرمة بل وسوف يدفن فيها.

قد يهمك أيضا: تفسير حلم الحرب للرجل والمرأة العزباء والمتزوجة لابن سيرين

تفسير حلم الكعبة

تفسير الطواف حول الكعبة في المنام

ومن يرى نفسه يطوف حول الكعبة المشرفة فإنه بذلك تكون بشرى له بأنه سوف يزور الكعبة بإذن الله وسوف يؤدي مناسك الحج بها، كما يشير الطواف حول الكعبة إلى التعب والكد والاجتهاد في العمل ومن ثم تحقيق الآمال والأمنيات والطموحات الحياتية التي يتمناها الشخص الرائي.

كما يتوقف عدد المرات التي طاف بها حول الكعبة على عدد السنوات المتبقية له على زيارة الكعبة، ويوضح ابن سيرين أنه من يرى نفسه واقف أمام الكعبة ويدعو الله لنفسه ولمن حوله فإنه يرجع تفسير هذه الرؤية الي تحقيق الأمنيات التي يرجوها من الله سبحانه وتعالى بل وترقيته وسموه في أعلى المناصب المهنية.

ورؤية الوقوف أمام الكعبة ومن ثم الدعاء يرمز إلى الحظ الحسن والجيد، ويفسر ابن سيرين رؤية الرجل أو المرأة التي تبكي أمام الكعبة بأن هذه بشارة لزوال الهم والغم وتفريج الكرب بإذن الله، كما يفسر من يبكي أمام الكعبة وهو مسافر فهذا يدل على عودة هذا المسافر لأهله ولقائه بهم مرة أخرى.

كما أن المريض الذي يرى نفسه يبكي أمام الكعبة فهذا قد يشير إلى أنه سوف يتم شفائه بإذن الله في القريب العاجل، كما أن رؤية الميت أمام الكعبة يبكي ويدعو الله فإن هذا يعني أن الله سبحانه وتعالى قد تجاوز عن سيئات هذا المتوفى وغفر له، وأدخله الله فسيح جناته.

قد يهمك أيضا: تفسير حلم قص الشعر في المنام لابن سيرين وكبار الأئمة

تفسير ابن شاهين لحلم الكعبة

يفسر ابن شاهين حلم الكعبة وخاصة هدم الكعبة بأنه يدل على موت الحاكم وقال ابن شاهين أيضا أن الكعبة ليست رؤياها خير دائما كما يعتقد بعض الناس إنما من رأي جدار من الكعبة ينهار وصاحب الحلم لديه مكانة عظيمة في هذه البلد فيدل انه سوف يعزل من مكانه.

كما قال أيضا ابن شاهين الدعاء أمام الكعبة هو الحصول علي رزق ومن رأى أنه يبكي أمام الكعبة هذا يدل على الشفاء من أي مرض عنده ولو فتاة غير متزوجة ورأت الكعبة في منامها يدل ذلك على أنها فتاة عظيمة وصالحة ولو رأت أنها دخلت الكعبة من الداخل فهذا يدل على أنها سوف تتزوج من شاب مرموق وميسور الحال.

بذلك نكون قد وضحنا تفسير حلم الكعبة في المنام، فبالرغم من كونه بيت الله إلا وان كل فعل يراه الإنسان في منامه بذلك المكان قد يدل على أعماله ونواياه في حياته الحقيقية.

السابق
حقق أعلى الأرباح من برنامج أفلييت يشري عبر عرب كليكس
التالي
تفسير حلم الخطوبة للعزباء والمتزوجة لابن سيرين وابن شاهين وكبار العلماء

اترك تعليقاً