الجمال

فوائد زيت الضب الصحية والجمالية وطريقة الحصول عليه

هل سمعت يومًا عن زيت الضب أو السحلية الشوكية.. لو كانت الإجابة بلا فأعلم أن فاتك الكثير من الفوائد.
والضب هو نوع من الزواحف، تنتمي إلى فصيلة الحرشفيات، ويعيش في المناطق البريّة، ويعتمد في غذائه على النباتات.
ويُستخدم لحم الضب في العديد من وصفات الطعام، حيث يعتبر من أشهى الأكلات في بعض الدول العربية، وأبرزها دول الخليج، لاحتوائه على قيمة غذائية عالية، من البروتين، والعديد من العناصر والمعادن والأملاح النادرة، مثل البوتاسيوم، والفسفور، والصوديوم، والكالسيوم، والمغنيسيوم، والأحماض الدهنية، الضروريّة لصحّة الجسم، ونموّ الخلايا بشكل سليم.

زيت الضب :

أما زيت الضب أو دهنه فيستخدم في العديد من الوصفات الطبية الطبيعية.
وتختلف كمية الدهون في الضب بناءً على اختلاف الفصول، حيث تزداد في فصل الشتاء، بينما تقل في الربيع، والصيف بشكل كبير، حيث يعد الشعب الباكستاني من أكثر الشعوب استخدامًا لزيت الضب، لاعتقادهم بفوائده الطبية الكثيرة.
ويعالج زيت الضب العديد من الأمراض المنتشرة، وأمراض العضلات، وآلام الظهر، ومعالجة آلام المفاصل والروماتيزم، ومعالجة جفاف البشرة، وتقوية بصيلات الشعر، وبالإضافة إلى ذلك، يُستخدم كمثير للشهوة الجنسية.

طريقة الحصول على زيت الضب

أما عن كيفية الحصول على زيت الضب فيقطع الضب بشكل كامل، ويوضع في قدر عميق، ومن ثم يُضاف إليه الماء، ويوضع على النار حتى يغلي الماء، ويتبخر جزئياً، بحيث يبقى منه كمية قليلة، ومن ثم يترك القدر لليلة كاملة في الهواء، حتى تطفو طبقة الدهن على سطح الماء المتبقّي، تزال طبقة الدهن، وتحفظ في علبة نظيفة محكمة الإغلاق.
وبعدها تضاف كمية من زيت الزيتون إلى القدر للحصول على الدهن المتبقي، بكمية تعادل كمية الماء المتبقي، ويوضع القدر على النار حتى يتبخر الماء بشكل كامل، ويبقى الزيت والدهن، ويصفى الزيت، ويُترك حتى يبرد، ومن ثم يوضع في علبة نظيفة، ليصبح جاهزاً للاستعمال.

فوائد زيت الضب

أما فوائد لحم الضب فهو يخلص الجسم من السموم، كما أنه يعالج النحافة الشديدة، ويزيد الوزن ويقوي مناعة الجسم.
ويمنع زيت الضب الشعور بالعطش كما أنه ينظم معدل ضربات القلب ويعالج حالات الإصابة بالطحال.
ويعرف زيت الضب بأنه يقوي الرغبة الجنسية عند كلا الجنسين كما يقوي البدن ويحسن مستوى الرؤية وأيضًا يعالج بياض العين.

زيت الضب فى باكستان

وفي باكستان تعتبر نسبة الاقبال على زيت الضب هي الأكبر، حيث يذهب الباكستانيون لشراء زيت الضب لاعتقادهم أنه يعالج العديد من الأمراض.
ويؤكد الباكستانيون أن الزيت المستخرج من هذه السحلية يعالج أمراض العضلات وآلام المفاصل. كما يعتقد العديد منهم أنه مثير للشهوة الجنسية.
ويتجول بعض الباعة بهذه الحيوانات الصغيرة لعرضها للبيع في شوارع أغلب المدن الباكستانية، ومن يشريها ينفذ الخطوات المذكورة في الأعلى لاستخلاص زيت الضب ودهنه والاستفادة به.

السابق
تصغير وشد الشفايف | أحدث التقنيات والوصفات الطبيعية لتصغير وشد الشفايف
التالي
فوائد زيت الزعتر الاساسي للشعر والبشرة وطريقة استخدامه

اترك تعليقاً