صحة الاطفال

نصائح ومشروبات طبيعية لعلاج الامساك عند الاطفال وتفادية

علاج الامساك عند الاطفال , يصاب الطفل بالإمساك، وهذا المرض معروف عنة أنها يقلل من الشعور بالحاجة إلي التبول أو الإخراج، وقد يكون ناتج هذا المرض من عدم الإقبال علي تناول الخضروات الغنية بالألياف أو العادات الخاطئة في تناول الطعام.

علاج الإمساك عند الأطفال الرضع

  • أفضل علاج للإمساك لدي الأطفال الرضع تناول الكراوية او التليو او اليانسون، وتوضع في الببرونة.
  • يجب مساعدة الطفل في تناول المياة بكثرة لأنها تساعد بشكل كبير علي حركة الأمعاء.
  • قومي بتحريك قدم الطفل جيدا وكأنة يركب الدراجة وهذة الحركات تساعد بشكل كبير في تحريك الفضرات الموجودة داخل الأمعاء.
  • إذا كان الطفل يرضع صناعي يجب إعطائة الماء بين الوجبات فقط بجانب تناول اللبن.
  • ممكن الإستعانة بماء غريب للأطفال من أي صيدلية.
  • يجب إطعام الكفل عصائر طازجة ومشروبات تحتوي علي ألياف.

إرشادات لتجنب الإصابة بالإمساك

  1. يجب تناول كميات من الماء وذلك علي مدار اليوم كلة، والحد تماما من تناول المشروبات الغازية لأنها تتسبب في زيادة حدة الشعور بالإمساك.
  2. القيام ببمارسة التمارين الرياضية بطريقة منتظمة لأنها تعمل علي إنتظام حركة الأمعاء.
  3. تمرين اليوجا والمواظبة علية يخلص الجسم من الإمساك.
  4. عدم الإسراف في تناول الألبان والسكريات والدهون.

علاج الإمساك بالأعشاب الطبيعية

  •  إضافة ملعقة واحدة من زيت الخروع علي عصير غني بالألياف وذلك ليساعد علي تخفيف من حدة الإمساء وتناول هذا المشروب صباحا فقط.
  •     تناول كمية من الملح الإنجليزي وذلك لأنة يحتوي علي عنصر  كبريتات الماغنسيوم، الذي يعمل كملين للمعدة ويساعد علي التبول والتخفيف من حدة الإمساك، ولكن يجب التوقف فورا في حالة الشعور بالقئ.
  •   تناول شاي الهندباء وهو عبارة عن جذور أو بعض من الأوراق المجففة، وطريقة إستخدامة عبارة عن غلية علي النار وإضافة إلية عسل النحل وتناولة.
  •  مشروب الحلبة معروف عنة أنة من أشهر علاجات الإمساك، حيث أن تناول 2 كوب إلي 3 أكواب علي مدار اليوم يساعد بشكل كبير علي التخفيف من حدة الإمساك، ويجب التوقف عند إنتهاء الإمساء لأن الإسراف من الحلبة قد يكون سبب في حدوث إنتفاخ أو إسهال.
  •  ماء الشهير مشهور عنه أنة يستخدم كواحد من علاجات الإمساك، حيث يحتوي الشعير علي ألياف بنسب عالية تساعد في تخفيف الألام، وطريقة التحضير عبارة عن وضع 1/2 كوب من الشعر في الماء ثم نتركة يغلي علي النار، ويضاف إلية مقدار ثلاث حبات ليمون ثم يُحلي بالسكر أو عسل النحل.

أطعمة تساعد في علاج الإمساك عند الاطفال

  1. من الأطعمة المفيدة في علاج الإمساك هي حبوب الكتان لما تحتوية من فوائد عديدة، حيث أن هذة الحبوب بها نسبة كبيرة من الألياف التي تعمل كملين للمعدة وتساعد علي تحسين نسبة الكوليسترول في الدم وتقي من أمراض السرطانات، بالإضافة إلي أنة يستخدم في علاج زيادة الوزن.
  2. جميع الأطعمة التي تحتوي علي نسبة عالية من الألياف تساعد بشكل كبير في التخلص من الإمساك، ومن الفواكه المفيدة لعلاج الإمساك هي التفاح والكمثري والتوت والخوخ، أما الخضروات فهي البازلاء و الخرشوف والفول والعدس والشعير والقرنبيط والمكرونة.
  3. كوب من القهوة يساعد الجسم في التخلص من الإمساك، ولكن في حالة إن كان الإمساك مزمن فلا يفضل في هذة الحالة تناول القهوة لأنة أحد المشروبات المدرة للبول التي قد تتسبب في زيادة المشكلة.
  4. الزبادة يعتبر علاج ممتاز للإمساك فهو يقوم بتليين الأمعاء ويساعد في هضم الطعام.
  5. الأسماء التي تحتوي علي أوميجا 3 تساعد في التخفيف من مشكلة الإمساك مثل الرنجة والتونة والسلمون وغيرها من الأسماك التي تساعد علي تليين المعدة والتخلص من الإمساك.
السابق
فرد الشعر تعرفي علي اسهل الوصفات المنزلية لفرد الشعر وتنعيمة
التالي
5 وسائل تساعد في منع وتأخر الحمل وطرق منع الحمل بالاعشاب

اترك تعليقاً