العناية بالشعر

10 وصفات لعلاج قشرة الشعر نهائياً والتخلص من قشرة الشعر المزمنة

علاج قشرة الشعر , من الحالات الأكثر شيوعاً بين الكثير من الأشخاص، وهي عبارة عن طبقة رقيقة وبيضاء تتركز في فروة الرأس، وتعطي شعور دائم بالحكة وقد تظهر القشرة بسبب العديد من الأسباب مثل الفروة الجافة، أو استخدام مستحضرات للشعر من النوع الرديئة، أو إذا كان الشخص يعاني من بعض الأمراض الجلدية أو بسبب التغيرات الهرمونية وعند استخدام الماء الساخن لفروة الرأس،وعدم تعرض الشعر لأشعة الشمس وأيضاً عدم الاهتمام بنظافة شعرك كما يجب أن يكون.

كل هذه الأسباب لها تأثير سلبي على فروة الرأس، وأسباب رئيسية لظهور القشرة، ومن الطبيعي أن يبحث المصاب بها سواء كان رجل أو فتاة على التخلص منها وعلاج قشرة الشعر المزعجة في أسرع وقت، لأنها تسبب له الإزعاج الدائم وتضعه في العديد من المواقف المحرجة وبالأخص الرجال، عندما تسقط القشرة على بدلة السوداء وتجعله يظهر بإطلالة سيئة مهما كانت وسامته،

ونحن اليوم سوف نتعرف على بعض الطرق التي تساعد في علاج قشرة الشعر طبيعياً.

علاج قشرة الشعر بالخل:

عليك باستخدام خل التفاح أو الخل الأبيض فالأثنين يعطين نفس النتيجة، وذلك من خلال، وضع ربع كأس من الخل في وعاء من الماء وعليك بتدليك فروه الرأس بالخليط بطريقة جيدة، ومن الضروري أن يكون التركيز على فروة الرأس لأنها هي منبع تكون القشرة، وتراكم الجلد الميت بداخلها، وعندما تنتهي من التدليك لبضع الوقت اتركي الخل على الشعر، لمدة نصف ساعة على الأقل وبعد ذلك اغسلي الشعر بالماء جيداً، وبعد ذلك يغسل الشعر بالطريقة المعتادة عن طريق غسل الشعر بالماء الدافئ والشامبو، ومع تكرار هذه التجربة يومياً لمدة 3 أيام سوف تلاحظين اختفاء القشرة تماماً.

طريقة اخرا لعلاج قشرة الشعر المزعجة بستخدام الخل :

يمكنك أيضاً علاج قشرة الشعر بالخل من خلال إحضار لترين من الماء الفاتر، ويخلط بهم حوالي 4 ملاعق كبار من خل التفاح، ونقوم بشطف الشعر بالخليط النانتح بطريقة مباشرة، بعد أن نقوم بغسله بالماء والشامبو وهذه التجربة من الواجب اتباعها مرة كل شهر حتى تقضي على القشرة نهائياً، وتعطي للشعر اللمعان وتعمل على ترطيب الشعر الجاف.
يخلط ملعقتين من صودا الخبز في زجاجة من خل التفاح وتخلط جيداً، حتى تمام التجانس، وعليك باستخدام هذه الخلط كبديل طبيعي لشامبو، وسوف تقوم بتنظيف الشعر وتمنع القشرة وتعطي للشعر الحيوية واللمعان، وتعتبر هذه الخلطة من أكثر الوصفات الطبيعية لعلاج القشرة بالخل والأكثر شيوعاً بين الكثير وتعالج أيضاً الشعر التالف، من أثر استخدام المواد الكيميائية الضارة لفرد الشعر والصبغة.

علاج قشرة الشعر الدهني:

زيت اللوز: خذي كمية مناسبة من زيت اللوز ويدلك بها فروه الرأس جيداً برفق، ومن ثم نقوم بتغطية الشعر بمنشفة ساخنة، ويترك على الشعر مدة لا تقل عن ربع ساعة، وبعد ذلك يغسل الشعر بالماء والشامبو بالطريقة المعتادة، واستمري في تكرار تلك الوصفة بشكل يومي، حتى تحصلين على أفضل النتائج.
أوراق النيم: ينقع كمية من أوراق النيم في كوب من الماء الساخن، ويترك الخليط طوال الليل وحتى صباح اليوم التالي، وفي الصباح يستخدم الخليط في غسل الشعر وتدليك فروة الرأس.

عصير الليمون الحامض: من الطرق السهلة ولها فعالية في علاج قشرة الشعر الدهني، نخلط أربع ملاعق من زيت جوز الهند الطبيعي، وملعقة من عصير الليمون وتخلط المكونات سوياً جيداً، ويطبق على الشعر ويدلك به فروة الرأس، ويترك لمدة ثلاثين دقيقة ومن ثم يغسل الشعر بالماء الفاتر والشامبو.

زيت الزيتون: يسخن كمية قليلة من زيت الزيتون على نار هادئة حتى يصبح دافئ قليلاً، ويطبق الزيت على فروة الرأس وتغطى الرأس بمنشفة ساخنة ويترك لمدة ربع ساعة، ثم يغسل الشعر بالماء الدافئ والشامبو.

علاج قشرة الشعر المزمنة:

البابونج: في البداية يجب غسل الشعر بالشامبو والماء الدافئ، ثم يغلي البابونج ويترك قليلاً ليبرد ويشطف الشعر به، ولابد من تكرار هذه التجربة على الأقل مرتين كل أسبوع، ويعتبر البابونج من الأعشاب الفعالة لعلاج قشرة الشعر المزمنة، لأنه يقضي على فطريات الرأس، والتهابات الجلد ويقضي على بقايا الجلد الميت المتراكم في فروة الرأس.

زيت الصبار وزيت شجرة الشاي: نقوم بخلط كميات متساوية من زيت شجرة الشاي وزيت الصبار، وتخلط جيداً وتطبق على الشعر مع الحرص على تدليك فروة الرأس جيداً، ويجب أن تقوم بتطبيق الخليط في المساء، ويترك على العر ليلة كاملة ثم يعسل في صباح اليوم التالي، ويجب تكرار هذه التجربة مرة كل أسبوع وحتى يتم القضاء على القشرة.
شاي الميرمية: تغلى أوراق الميرمية في كمية مناسبة من الماء، ويغطى بعد ذلك لمدة ساعة على الأقل حتى يفرز زيوته الطيارة، وبعد ذلك يطبق الخليط على الشعر.

علاج قشرة الشعر نهائياً:

بذور الحلبة: كل ما عليك فعله هو أن تقوم بوضع ملعقتين من بذور الحلبة، في وعاء من الماء وتنقع به لمدة ليلة كاملة، وفي الصباح تطحن بذور الحلبة حتى نحصل على عجين متماسك، ونقوم بتطبيقها على فروة الرأس، وتترك لمدة نصف ساعة وبعد ذلك نقوم بغسل الشعر بماء نقع الحلبة، وكرري التجربة بانتظام قشرة الشعر نهائياً.

اللبن الرائب: من المركبات الممتازة لترطيب فروة الرأس، مما يجعله مركب طبيعي مناسب لعلاج قشرة الشعر نهائياً، نقوم بخلط نصف كوب من اللبن الرائب مع ملعقتين من عصير الليمون، ويقسم الشعر ويطبق الخليط على الشعر ويمشط برفق ويترك على الشعر 30 دقيقة، وبعد ذلك يغسل بالماء والشامبو.
الزعتر: يوضع أربع ملاعق من الزعتر الجاف مع كوبان من الماء، ويوضع على نار لمدة ربع ساعة ثم يصفى الخليط، ويترك حتى يبرد وتدلك فروة الرأس بالخليط ويترك لمدة 5 دقائق وثم تكرار نفس التجربة، ويترك على الشعر 3 ساعات، واظبي على تكرار التجربة لعلاج قشرة الشعر نهائياً.

السابق
5 وسائل تساعد في منع وتأخر الحمل وطرق منع الحمل بالاعشاب
التالي
كيفية تطويل الشعر نصائح وطرق طبيعية لتطويل الشعر في المنزل

اترك تعليقاً