العناية بالشعر

فيتامينات للشعر اهم الفيتامينات المهمة للشعر

الشعر تاج المرأة، فتحرص المرأة دائماً على الحفاظ عليه، بكل ما أوتيت من قوة، فتعمل دائماً على اقتناء الزيوت والكريمات، والمستحضرات الخاصة بالشعر للحفاظ عليه من العوامل الداخلية والخارجية، فمثلاً درجات الحرارة المرتفعة، لها الأثر السلبي الكبير على إتلافه، وأيضاً عملية المتكررة, والعوامل الداخلية أيضاً كالحالة النفسية السيئة التي تقوم على تدميره، لا إتلافه، فمع تقدم العمر يبدأ التدهور الحقيقي لحالة اشعر، وهو ما تخاف منه كل سيدة، تحافظ على جمالها، فعندما يتعلق الأمر بالشعر، فتبحث كل امرأة عن الحل وتأتي بالشامبوهات والزيوت، ولكن تغفل دائماً الفيتامينات، الموجودة داخل العديد من الأطعمة.

فعندما يفقد الجسم العديد من الفيتامينات، مثلاً عن طريق.إتباع ا حمية غذائية، أو رجيم من النوع القاسي ، فيبدأ الشعر في التساقط، حيث أن تلك الأنظمة الغذائية، لا تؤمن بالقدر الكافي لاحتياجات الجسم الضرورية، ولذلك فهي تعمل على تأثر حالة الشعر، وعلى سقوطه، وعدم توافر الطاقة الكاملة للجسم، تؤدي أيضاً على عدم نموه.

سوف نتحدث في ذلك المقال، عن مدى أهمية الفيتامينات الموجودة بالأطعمة، والتي تعد عامل أساسي على صحة الشعر, وسوف نذكر لكم اهم فيتامنات للشعر لكي تتمتعي بشعر صحي  وطويل.

فيتامينات للشعر الخفيف:

فيتامين أ :

لدى فيتامين أ القدرة على أن يقوم بحماية الشعر من الشيب المبكر، زيادة نمو الشعر، وزيادة طوله، يعمل كمرطب لفروه رأسك.

يتوفر ذلك الفيتامين جلياً في العديد من الأطعمة، مثل السبانخ، الكبدة، المانجو، البيض، اللبن، المشمش، الجزر، البطاطا، وغيرها من الأطعمة.

فيتامين سي:

يعمل فيتامين سي على معالجة الشعر الأبيض، فمن المتداول أن الشعر لابيض يقوم بضعف الشعر ويعمل على تساقطه. ويحافظ على فروه الرأس، ويعمل على تحسين مظهر الشعر في حالة الانتظام في تناوله.

ويندرج فيتامين سي في الطماطم واليوسفي، والفراولة، الجوافة الليمون، واليوسفي.

فيتامين B7 :

يعد من أساسيات فيتامين الشعر، ويجعله ناعم الملمس وحسن الشكل، ويساعد على إنتاج الـأحماض الدهنية، في بصيلات الشعر، مما يعمل على نمو الشعر ونعومته.

ويكون مصادر ذلك الفيتامين القرنبيط، التوت، اللوز، الموز، الخميرة، والبيض.

فيتامينات للشعر المتساقط:

فيتامين حمض الفوليك:

يعد من العناصر الأساسية، للعمل على زيادة الشعر والحد من تساقطه، إلى جانب منحه الصحة واللمعان، ويوجد في البسلة والكرنب، والفول والعدس.

فيتامين A :

يعد من الفيتامينات الأساسية لنمو الشعر، فهو يعمل على زيادة كثافته، وتأخر ظهور الشيب، ويحميه من الجفاف، ويكون موجوداً في البيض، البطاطا، الكبدة، الجزر.

فيتامين B 12 :

يؤدي تناول ذلك الفيتامين إلى تقوية الشعر، وحمايته من التساقط، والحفاظ على لمعانه وقوته، وينصح بالإكثار من ذلك الفيتامين، بكثرة تناول الجبن، والبيض والزبادي واللبن.

فيتامين C :

بعمل على الحد من مشكلة تساقط الشعر بشكل كبير، وله مقدرة كبيرة في علاج الشعر الأبيض، ويحد من جفاف الشعر، ويتوفر ذلك الفيتامين من خلال، الجوافة، والليمون، والطماطم، وغيرها من الأطعمة.

فيتامينات للشعر من الصيدلية:

فيتامين د :

فهو من الفيتامينات التي تعمل على التقليل من فقدان الشعر، حيث لديه القدرة على تحفيز بصيلات الشعر، فهو مسئول عن صحة الخلايا الموجودة بالشعر، وتعد مشكلة تساقط الشعر، مسئولة من نقص فيتامين د من الجسم، بصورة كبيرة.

والجدير بالذكر أن فيتامين د يسمى بفيتامين أشعة الشمس، لأنه من الممكن الحصول عليه بسهولة، عن طريق الجلوس تحت أشعة الشمس المباشرة لبضع دقائق، وهو أيضاً مسئول عن تنظيم توازن الحديد والكالسيوم في الجسم، ومن الممكن تناوله على شكل أقراص طبية، بعد الرجوع إلى الصيدلي.

فيتامين ه :

يعمل فيتامين ه على منع ظهور الشيب المبكر، ويمنع جفاف فروه الرأس، ويمنع جفافها، يقلل من تقصف الشعر، يقوي الشعر ويعطيه مظهراً لامعاً.

فيتامين ه موجود  في عدد من الزيوت، كزيت الزيتون، وزيت اللوز، وبعض الأطعمة، كالسبانخ والجوز واللوز والبندق، ومن الممكن تناوله على هيئة أقراص دوائية، ولكن بعد استشارة الطبيب.

السابق
علاج الشعر الأبيض نها ئياً بدون صبغات بأفضل الخلطات المنزلية
التالي
مشروبات لحرق الدهون فى البطن والاجناب والارداف

اترك تعليقاً