الجمال

فوائد زيت السمسم لا غنى عنها للبشرة والشعر.. إليك أسهل وصفات الجمال

فوائد زيت السمسم مهمة لأنه يحتوي على مكونات يمكن أن توفر العديد من الفوائد الصحية المختلفة منها ما هو مفيد للشعر وما هو يكافح الشيخوخة، والعديد من الفوائد الأخرى المذهلة.

العناوين الرئيسية

فوائد زيت السمسم المختلفة

ولأن زيت السمسم يحتوي على فيتامين E، B ، D والمعادن مثل المغنيسيوم والكالسيوم والفوسفور والبروتينات فهو يقوي الشعر من الجذور كما يعالج ويخفي الندوب والطفح الجلدي والأمراض الأخرى على الجلد، بالإضافة إلى أنه مرطبًا للبشرة.

فوائد زيت السمسم لعلاج الشيب

ويعتبر الشيب المبكر مصدر قلق كبير بالنسبة للبالغين ولكن لو أرت حل هذه المشكلة فيمكن تدليك فروة الرأس بزيت السمسم يوميًا لحلها بشكل فعال وبسيط لما لزيت السمسم من نتائج مهمة في التخلص من الشيب.

فوائد زيت السمسم في تطويل الشعر

كما يحسن زيت السمسم الدورة الدموية في فروة الرأس ومن المعروف أن لديه القدرة العالية على الإختراق وهو ما يساعد في تطويل الشعر.

ويمكن تدليك زيت بذور السمسم بعد تدفئته على الشعر وفروة الرأس وهو ما يمدها بالأحماض الدهنية الأساسية، مثل أوميغا 3، أوميغا 6 وأوميغا 9 التي تغذي الشعر وتشجع نموه من جديد.

فوائد زيت السمسم للحماية من أشعة الشمس الضارة

كما يعتبر زيت السمسم واقي طبيعي من الشمس ويمكن تدليك زيت السمسم على فروة الرأس وهو ما يمنع الأضرار الناجمة عن الأشعة فوق البنفسجية.

فوائد زيت السمسم في التخلص من قمل الرأس

وضمن فوائد زيت السمسم أنه يمكن استخدامه مع الزيوت الأساسية الأخرى لعلاج قمل الرأس.

ويتم ذلك عن طريق التدليك المنتظم مع النفط والشطف مع الشامبو، ولأن زيت السمسم مضاد للجراثيم فتدليكه على فروة الرأس يساعد على التخلص من الالتهابات البكتيرية والفطرية في فروة الرأس.

فوائد زيت السمسم لعلاج الشعر التالف

كما يعتبر زيت السمسم حاملًا لخصائص مهدئة فالحرارة القاسية يمكن أن تكون مدمره لبصيلات الشعر ولكن زيت السمسم يعمل كمبرد من الداخل كما أنه يغذي فروة الرأس وأيضًا يؤمن الرطوبة ويمنع الجفاف عن الشعر ويعالج التلف.

فوائد زيت السمسم في التخلص من قشرة الرأس

ويمكن استخدام زيت السمسم للتخلص من قشرة الرأس وذلك عن طريق تدليكه على فروة الرأس باستخدام أطراف أصابعك قبل الذهاب إلى الفراش،  ولكن كرري هذه العملية كل ليلة، ويجب أن تغطي كل جزء من فروة رأسك، ويغسل الشعر في الصباح.

ولكن للحصول على أفضل النتائج استخدمي زيت السمسم يوميًا لمدة 30 يومًا كاملين.

فوائد زيت السمسم في علاج الشعر الجاف

ويمكن أن يعالج زيت السمسم الشعر الجاف، وهذا بمزج ملعقة كبيرة من زيت السمسم وعصير الليمون وتطبيق المزيج على فروة الرأس باستخدام أطراف الأصابع في حركة دائرية، ثم تغطية كامل فروة الرأس ويترك بين عشية وضحاها، ويغسل في صباح اليوم التالي.

فوائد زيت السمسم في تلميع الشعر

وأيضًا يساعد زيت السمسم في تلمع الشعر وذلك من خلال وضع 2-3 قطرات من زيت السمسم بين اليد، ووضعها على الشعر الجاف، وسوف يعمل بمثابة مكيف وملمع.

فوائد زيت السمسم في تكييف الشعر

ويمكن تسخين زيت السمسم قم مزجه مع أي مكيف عميق.. يتم وضعه على الشعر وتركه لمدة ساعة ثم شطفه جيدًا للحصول على شعر متألق.

فوائد زيت السمسم في فقدان الشعر بسبب الإجهاد

ويعتبر الإجهاد أهم مسببات تساقط الشعر، ولكن لأن زيت السمسم يساعد على تخفيف التوتر، فهو يلعب دورًا حيويًا للتخلص من فقدان الشعر وبمجرد استخدام زيت السمسم لتدليك الشعر يعالج الجفاف، وغالبًا ما يتسبب الجفاف بسبب نقص السوائل في النظام الغذائي.

 فوائد زيت السمسم في علاج الشيخوخة

ولأن زيت السمسم  مصدر كبير للفيتامين E، ومضاد للأكسدة فهو يستخدم في العديد من الكريمات المضادة للشيخوخة المتاحة تجاريًا، ويعمل فيتامين E على محاربة آثار الجذور الحرة، وهي السبب الرئيسي لظهور علامة الشيخوخة المبكرة على البشرة.

فوائد زيت السمسم في إزالة البقع الجلدية

ويحتوي زيت بذور السمسم على خصائص مضادة للالتهابات ومضادة للجراثيم، لذلك يمكن استخدامه لعلاج الأمراض الجلدية.

ويمكن وضعه على المكان الذي يوجد فيه البقع الجلدية قبل الذهاب إلى الفراش في الليل وغسله في الصباح، وهذه العملية تغذي وترطب بشرتك، وتساعد أيضا في ازالة العيوب من على البشرة والحفاظ عليها من البقع.

فوائد زيت السمسم في تحسين مرونة البشرة والملمس

ويعد زيت السمسم أكثر سمكًا قليلا من معظم الزيوت الطبيعية الأخرى، مما يجعله مثالي في تدليك الجسم وتكييف البشرة.

وفي الهند يستخدم زيت السمسم على نطاق واسع ويقال إن التدليك اليومي بزيت السمسم يزيل السموم والتلوث من الجلد، ويوفر تأثير الترطيب العميق ويحسن مرونة البشرة.

فوائد زيت السمسم في علاج الندبات

ويحتوي زيت السمسم على فيتامين E لما له من خصائص مضادة للجراثيم ولهذا يساعد في التخلص من الخدوش والجروح، كما يعزز سرعة الشفاء مع تقليل من ظهور الندبات على البشرة.

فوائد زيت السمسم في علاج الكعوب المتشققة واليدين الجافة

وضمن فوائد زيت السمسم أنه يساعد في تهدئة وشفاء الكعوب المتشققة والأيدي الجافة.

ويمكن وضع زيت السمسم على القدمين واليدين مع التدليك  قبل الذهاب إلى السرير ولبس  جوارب وقفازات مريحة للحفاض على الزيت كي يتغلغل عميقًا في الجلد للحصول على الإغاثة السريعة لجفاف وتشقق الجلد، لجعلها أكثر ليونة.

فوائد زيت السمسم لحماية البشرة من التلف

ويعطي زيت السمسم حماية من الآثار الضارة لأشعة الشمس ويوفر حاجز ضد آثار التلوث والسموم الضارة في الهواء.

ولكن زيت السمسم ليس بديلًا عن واقي الشمس، ولكن يمكن استعمال زيت السمسم يومًا بعد يوم، لحماية البشرة من الأشعة فوق البنفسجية من الشمس.

فوائد زيت السمسم لمنع العدوى البكتيرية

ويعد زيت السمسم فعالًا في علاج التهاب الجلد والجروح لأنه يحتوي على الخصائص المضادة للالتهابات، مما يساعد في تخلص من الالتهابات البكتيرية.

ويمكن استخدام زيت السمسم من دون خلطه مع أي من الزيوت الأخرى، ويستعمل أيضًا في الحد من الالتهابات الجلدية المختلفة ولعلاج أمراض جلدية معينة مثل الأكزيما والصدفية.

فوائد زيت السمسم في إصلاح خلايا الجلد التالفة

ولأن زيت السمسم يمتص بسهولة في الجلد، فالتدليك به فعال جدًا في إصلاح الخلايا التالفة وتحسين الدورة الدموية، وهو آمن تمامًا في هذه النقطة، ويمكن تدليك البشرة باستخدام زيت السمسم وهو ما يعزز أنسجة الجسم مما يساعد في تحسين مظهر البشرة.

فوائد زيت السمسم في إبطاء الشيخوخة

ويُعرف أن زيت السمسم يمكن أن يبطئ شيخوخة الجلد ويمنع خلايا الجلد من الأكسدة ويحسن تجديد شباب البشرة، وهو مضاد للأكسدة يمنع ظهور التجاعيد والمسام الصغيرة في الجلد. وكل ما عليك فعله هو مزج القليل من زيت السمسم مع زيت اللافندر ويمكن استخدامه ككريم الليل، ومن المستحسن تدليك هذا الخليط في حركة دائرية لتحسين الدورة الدموية لمحاربة الالتهابات الجلدية عند النوم.

فوائد زيت السمسم في ترطيب البشرة

ويعتبر زيت السمسم واحدًا من الزيوت الطبيعية القادرة على توفير الترطيب الممتاز، فهو بمثابة مرطب ومطهر للبشرة وللجسم بسبب وجود مكونات آمنة يمكن استخدامها بانتظام دون أي خوف من الآثار الجانبية.

ويحتوي زيت السمسم على العديد من العنصر الموجودة في واقيات الشمس، ومرطبات ومنظفات الجلد بسبب قدرته الفريدة على تليين البشرة والشعر.

فوائد زيت السمسم للحصول على بشرة نضرة

ويمكن إضافة زيت االسمسم إلى النظام الغذائي يوميًا وهو ما يضمن لك بشرة خالية من المشاكل لأنه غني بالزنك والمغنيسيوم وكلاهما يلعب دورًا أساسيًا في الحفاظ على شباب البشرة وصحتها.

ويعمل الزنك على إعاقة تشكيل الجذور الحرة، وبالتالي يؤخر شيخوخة الجلد بينما يساعد المغنيسيوم في الحد من ظهورن التجاعيد، ويساعد في التئام الجروح.

كما يستعمل زيت بذور السمسم كمنشط للجلد ويحمي البشرة من أضرار أشعة الشمس وحساسية الجلد عند تطبيقه موضعيًا.

فوائد زيت السمسم في علاج حب الشباب

ويُنصح الأشخاص الذين يعانون من حب الشباب بإستعمال بذور السمسم لأنها تساعد في السيطرة على فائض الزهم من مسام الجلد وهو السبب الرئيسي لظهور حب الشباب.

وبسبب وجود كميات عالية من الزنك في زيت السمسم يتم التخلص من الهرمون وهو السبب الرئيسي وراء إنتاج الزهم الزائد في الجلد.

وزيت السمسم هو الحل المثالي لعلاج حب الشباب  لحتوئها على الأحماض الدهنية وميجا 3 التي تعمل على الحد من التهاب في مسام الجلد.

فوائد زيت السمسم للفم

كما يستخدم زيت السمسم أيضًا لصحة وجمال الفم كما يدخل فى العديد من المستحضرات الطبية الخاصة بالعناية بالفم والاسنان فهو يعمل على منع تسوس الاسنان وعلاج نزيف اللثة وإزالة البلاك من الأسنان، ولتحسين صحة الفم والتقليل من كمية الجراثيم.

وهذا يأتي لأن الدهون الموجودة  في زيت السمسم تعمل على طرد البكتيريا ومنعها.

فوائد زيت السمسم لمرض السكري

ويحتوي زيت السمسم على المغنيسيوم وغيره من العناصر الغذائية وهو ما يساعد على منع مرض السكري كما أنه يحسن فعالية الأدوية المضادة لمرض السكر عن طريق الفم غليبينكلاميد من نوع 2.

ويمكن استبدال زيت الطعام بزيت السمسم له تأثير في خفض BP وبلازما الجلوكوز لدى مرضى السكري.

فوائد زيت السمسم لصحة القلب

ويعزز زيت السمسم صحة القلب عن طريق منع آفات تصلب الشرايين فهو يحتوي على مضاد للأكسدة ومركب مضاد للالتهابات المعروف باسم سيسامول، الذي يزيد في الخصائص المضادة للتصلب الشرايين، وكما يمتلك أكثر من عشرين خاصية صيدلانية فعالة ومفيدة. والأكثار منه قد يساهم في تحسين صحة القلب والأوعية الدموية.

فوائد زيت السمسم للعظام

وفي زيت السمسم  مادة توفر أنواع عديدة من المواد المغذية للعظام فبه الزنك  والمعادن التي تعزز صحة العظام بشكل عام.

ومن أهم المغذيات الهامة لزيت السمسم هي النحاس، الذي يساعد على تخفيف التهاب المفاصل الروماتويدي.

ويمنع أيضًا زيت السمسم أمراض مختلفة مثل هشاشة العظام وسرطان القولون

فوائد زيت السمسم لعلاج ارتفاع ضغط الدم

ويحد زيت السمسم من ارتفاع ضغط الدم وتنظيم مستوى الكوليسترول في الدم. وله فوائد صحية كبير،  كما يحتوي على كمية عالية من الأحماض الدهنيةلغير المشبعة.

وزيت السمسم أيضًا به مركب مضاد للالتهابات المعروف باسم سيسامول والمواد الحافظة الطبيعية التي تساعد على الحفاظ على الأحماض الدهنية.

فوائد زيت السمسم لعلاج الاكتئاب

ويلعب مستوى السيروتونين في الدماغ دورًا هامًا في حالات الاكتئاب ومن الضرور الحفاض على مستوى السيروتونين مستقرة لمنع التوتر أو تقلب المزاج، حيث يحتوي زيت السمسم بشكل طبيعي على التيروزين الذي يستخدم لعلاج الاكتئاب، والإجهاد، والدورة الشهرية، واضطرابات صحية أخرى.

 

السابق
كيفية زيادة الوزن للرجال سريعا بطرق طبيعية وبسيطة
التالي
الولادة الطبيعية بالصور ومعلومات شاملة عنها ومدتها ومميزاتها

اترك تعليقاً